اساسيات البرمجه والهيكله ( 3 )
الأرقام و الثوابت
الثابت :
- مكان في الذاكرة يحتوي علي قيمة تسمي قيمة عددية او حرفية لا تتغير أثناء سير البرنامج
الرقم الصحيح :
- هو الذي لا يحتوي علي علامة عشرية مثال : ٧
الرقم الحقيقي ( العشري ) :
- هو العدد الذي يحتوي علي علامة عشرية وهذه العلامة تستخدم كـنقطة مثال : ٣.٧
- - يمكن كتابة + او قبل كتابة الرقم و الرقم بدون + يفهم موجب
- - أكبر عدد يسمح له في البيسك يتكون من ٩ خانات مثال : ١٢٥٤٧٨٩٦٣٢.
الرقم | القرار |
7 | صواب |
+7 | صواب |
-12 | صواب |
17063 | صواب |
149 | صواب |
121.6 | خطأ ( وجود العلامه العشريه ) |
01234567895 | خطأ ( اكثر من 9 ارقام ) |
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
يمكن تمثيل الأرقام الكبيرة او الأرقام الصغيرة بإستخدام طريقة notation-E و في هذه الطريقة يكتب الرقم أولا بحيث ان قيمة الرقم العددية لا تتغير .. مثال :
E-notation form | Exponential form | Number |
12.5E+6 | 12.5X106 | 12500000 →OR |
12.5E6 | 125X105 | |
125 E5 | 1.02X10-5 | .000120 →OR |
102E-5 | 102X10-7 | |
-,75E-5 | 75X10-7-. | 0000075-. |
-894E4 | 894X10-4-. | 8940000- |
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
الثوابت العددية
- هي القيم العددية التي لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج و تدخل في عملية حسابية
و هي تنقسم إلى :
١- ثوابت عددية صحيحه
- - يمكن ان تكون موجبه و يمكن ان تكون سالبه
- - لا تحتوي علي علامات عشرية
- - تنحصر قيمتها بين ٣٢٧٦٨- و ٣٢٧٦٨+
٢- ثوابت عددية غير صحيحة
- - اعداد تحتوي علي علامات عشرية
- الثوابت حرفية
- تتكون من حروف و ارقام او علامات خاصة و يجب وضعه بين علامتي تنصيص مثل "ALAA" و هذا النوع لا يدخل في العمليات الحسابية
المتغيرات
- مخزن في الذاكرة يطرأ التغير علي قيمته اثناء سير البرنامج وينقسم إلى :
- متغير عددي
- خاص لتمثيل البيانات العددية و يحتوي علي متغيرات صحيحة و غير صحيحة
- متغير حرفي
- خاص لتمثيل البيانات غير العددية مثل الأسماء و العناوين
- قواعد كتابة المتغير
- ان لا يزيد عن ٤٠ حرف
- اسم المتغير لايبدأ برقم
- لا يمكن استخدام الأوامر المحجوزة او أحد أوامر برمجة اللغة
- يجب ان لا يحتوي اسم المتغير علي فواصل او مسافات
- ** كيف يستطيع الحاسب ان يفرق بين هذه المتغيرات ؟
- - نضع رمز معين بجانب اسم المتغير لكي نستطيع التفريق بينهم
نوع المتغير | الرمز |
عدد صحيح | % |
عدد حقيقي | ! |
عدد حقيقي ذو دقه مضاعفه | # |
متغير حرفي تسلسلي | $ |
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
بعض الأمثلة علي أنواع المتغيرات :
التعريف | نوع المتغير | السبب |
X | عددي | بدأ بحرف |
$Y | حرفي | بدأ بحرف وانتهي بعلامه $ |
2X | ليس متغير | بدأ برقم |
X2 | عددي | بدأ بحرف |
NUMBER | عددي | بدأ بحرف |
THEN | ليسمتغير | كلمه محجوزه |
%Z | عددي صحيح | بدأ بحرف وانتهي بعلامه % |
"ALI" | ثابت حرفي | ليس متغير بسبب علامه التنصيص |
$NAME | متغير حرفي | بدا بحرف وانتهي بعلامه $ |
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
مثال :15= X
- معناها أحجز مكان في ذاكرة الحاسب يسمي X و ضع به القيمة العددية ١٥
KEY$= ADDREES
- تعني إخبار الحاسب بحجز مكان في ذاكرته يسمي $KEY لتخزين القيمة الحرفية ADDRESS
- - الصيغ الرياضية في لغة البيسك
- التعبير الحسابي بلغة البيسك التعبير الحسابي بلغة الجبر
التعبير الحسابي بلغه البيسك | التعبير الحسابي بلغه الجبر |
j+1 | j+1 |
a+b+c | a+b+c |
(2*X-3*Y) | (2*X-3*Y) |
4⁄((a+(c-b))
|
a+(c-b) / 4 |
3.14*R↑2
|
3.14r2
|
B↑2-4*A*C
|
b2-4ac
|
2*(X1+3*X2)
|
x3 + x2
|
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
التعبيرات الحسابية
- * في الجبر نفهم علامة تساوي علي انها تساوي الطرفين جبريا كرموز و ليس ارقام أمثلة علي التعبيرات الحسابية
اولويات الحساب لها ٣ مستويات :
- الأقواس و الاسس
- الضرب و القسمة ايهما اقرب إلي علامة تساوي
- الجمع و الطرح ايهما اقرب لعلامة تساوي
مثال :
Z=A*X+B*X^2
- المستوي الأول : الأس 2^X
- المستوي الثاني : الضرب X*A ثم 2^X*B
- المستوي الثالث : الجمع
[post_ad]
اساسيات البرمجه والهيكله ( 3 )
Reviewed by Academy etna
on
8:19 ص
Rating: