اخر الاخبار

recent

اساسيات البرمجه والهيكله ( 3 )

اكاديميتنا - اساسيات البرمجه والهيكله

اكاديميتنا اساسيات البرمجه والهيكله ( 3 )



الأرقام و الثوابت

الثابت :


  • مكان في الذاكرة يحتوي علي قيمة تسمي قيمة عددية او حرفية لا تتغير أثناء سير البرنامج

الرقم الصحيح :


  • هو الذي لا يحتوي علي علامة عشرية مثال : ٧

الرقم الحقيقي ( العشري ) :


  • هو العدد الذي يحتوي علي علامة عشرية وهذه العلامة تستخدم كـنقطة مثال : ٣.٧



  •  - يمكن كتابة + او قبل كتابة الرقم و الرقم بدون + يفهم موجب
  •  - أكبر عدد يسمح له في البيسك يتكون من ٩ خانات مثال : ١٢٥٤٧٨٩٦٣٢.


 الرقم   القرار 
7  صواب 
+7  صواب 
-12  صواب 
17063  صواب 
149  صواب 
121.6  خطأ ( وجود العلامه العشريه )
01234567895  خطأ ( اكثر من 9 ارقام )
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
يمكن تمثيل الأرقام الكبيرة او الأرقام الصغيرة بإستخدام طريقة  notation-E و في هذه الطريقة يكتب الرقم أولا بحيث ان قيمة الرقم العددية لا تتغير .. مثال :

E-notation form Exponential form Number
12.5E+6 12.5X106 12500000

OR
12.5E6 125X105
125 E5 1.02X10-5 .000120

OR
102E-5 102X10-7
-,75E-5 75X10-7-. 0000075-.
-894E4 894X10-4-. 8940000-
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي

الثوابت العددية


  • هي القيم العددية التي لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج و تدخل في عملية حسابية

و هي تنقسم إلى :

١- ثوابت عددية صحيحه


  1. - يمكن ان تكون موجبه و يمكن ان تكون سالبه
  2. - لا تحتوي علي علامات عشرية
  3. - تنحصر قيمتها بين ٣٢٧٦٨- و ٣٢٧٦٨+

٢-  ثوابت عددية غير صحيحة


  • - اعداد تحتوي علي علامات عشرية

- الثوابت حرفية

  • تتكون من حروف و ارقام او علامات خاصة و يجب وضعه بين علامتي تنصيص مثل "ALAA" و هذا النوع لا يدخل في العمليات الحسابية

المتغيرات


  • مخزن في الذاكرة يطرأ التغير علي قيمته اثناء سير البرنامج وينقسم إلى :

- متغير عددي


  • خاص لتمثيل البيانات العددية و يحتوي علي متغيرات صحيحة و غير صحيحة

- متغير حرفي


  • خاص لتمثيل البيانات غير العددية مثل الأسماء و العناوين 

- قواعد كتابة المتغير


  1. ان لا يزيد عن ٤٠ حرف 
  2.  اسم المتغير لايبدأ برقم
  3. لا يمكن استخدام الأوامر المحجوزة او أحد أوامر برمجة اللغة
  4.  يجب ان لا يحتوي اسم المتغير علي فواصل او مسافات


  • ** كيف يستطيع الحاسب ان يفرق بين هذه المتغيرات ؟
  • - نضع رمز معين بجانب اسم المتغير لكي نستطيع التفريق بينهم


 نوع المتغير الرمز
عدد صحيح %
عدد حقيقي !
عدد حقيقي ذو دقه مضاعفه #
متغير حرفي تسلسلي $
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
بعض الأمثلة علي أنواع المتغيرات :

التعريف نوع المتغير السبب
X عددي بدأ بحرف
$Y حرفي بدأ بحرف وانتهي بعلامه $
2X ليس متغير بدأ برقم
X2 عددي بدأ بحرف
NUMBER عددي بدأ بحرف
THEN ليسمتغير كلمه محجوزه
%Z عددي صحيح بدأ بحرف وانتهي بعلامه %
"ALI" ثابت حرفي ليس متغير بسبب علامه التنصيص
$NAME متغير حرفي بدا بحرف وانتهي بعلامه $
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي
مثال :

  15= X

  • معناها أحجز مكان في ذاكرة الحاسب يسمي X و ضع به القيمة العددية ١٥

KEY$= ADDREES

  • تعني إخبار الحاسب بحجز مكان في ذاكرته يسمي $KEY لتخزين القيمة الحرفية ADDRESS



  • - الصيغ الرياضية في لغة البيسك
  • التعبير الحسابي بلغة البيسك  التعبير الحسابي بلغة الجبر


التعبير الحسابي بلغه البيسك التعبير الحسابي بلغه الجبر
j+1 j+1
a+b+c a+b+c
(2*X-3*Y) (2*X-3*Y)
4⁄((a+(c-b))
a+(c-b)  /
3.14*R2
3.14r2
B2-4*A*C
b2-4ac
2*(X1+3*X2)
x3 + x2
رجاء التأكد من صحه بيانات الجدول في الكتاب الدراسي

التعبيرات الحسابية


  • * في الجبر نفهم علامة تساوي علي انها تساوي الطرفين جبريا كرموز و ليس ارقام أمثلة علي التعبيرات الحسابية


اولويات الحساب لها ٣ مستويات :


  1. الأقواس و الاسس
  2. الضرب و القسمة ايهما اقرب إلي علامة تساوي
  3. الجمع و الطرح ايهما اقرب لعلامة تساوي

مثال :

Z=A*X+B*X^2

- المستوي الأول : الأس 2^X
- المستوي الثاني : الضرب X*A ثم 2^X*B
- المستوي الثالث : الجمع



[post_ad]
اساسيات البرمجه والهيكله ( 3 ) Reviewed by Academy etna on 8:19 ص Rating: 5
All Rights Reserved by أكاديميَّتنا © 2014 - 2015
, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صور المظاهر بواسطة enjoynz. يتم التشغيل بواسطة Blogger.