اخر الاخبار

recent

مبادئ السلوك التنظيمي ( 5 )

 مبادئ السلوك التنظيمي ( 5 )


اكاديميتنا - مبادئ السلوك التنظيمي ( 5 )







٤- نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ


  • ترتبط هذه النظرية بالعالم النفسي الأمريكي " ثورنديك" و تقوم فكرة النظرية علي ان الفرد يكتسب بعض المهارات عن طريق المحاولة و الخطأ حيث يميل الفرد إلي تثبيت المحاولات الناجحة ، و تجنبب المحاولات الفاشلة في المراات القادمة .


٥- نظرية التعلم بالأستبصار

  • يري " كوهلر" ان الكثير من عمليات التعلم تدل علي الإستبصار و إستغلال المعاني و المفاهيم أكثر من كونها محاولات عشوائية و تمر عملية الإستبصار بعدة خطوات تبدأ بمعرفة عناصر المجال الإدراكي آي أستقبال المعلومات منخلال الحواس و إ طائها مدلولات فكرية ثم إستخدام ذكاء الفرد في تنظيم المعلومات و ربطها بشكل يجعل الفر د يستبصر العلاقه بين السلوك و عوائده .


ثالثا : المبادئ الاساسية لعملية التعلم


١- لا يتعلم الإنسان بدون دافع
٢- المكافأة تعزز و تدعم عملية التعلم
٣- التعلم الموزع أفضل من التعلم المركز
٤- المشاركة الإيجابية
٥- ضرورة تنوع مواد او مجالات التعلم
٦- أهمية الفهم أثناء التعلم
٧- التكرار
٨- فائدة الإرشاد و التوجيه

رابعا : التدعيم و العقاب و علاقتهم بعملية التعلم


يؤدي التدعيم ( إدارة نظام الحوافز ) في المنظمة إلي التأثير علي السلوك التنظيمي حيث يتوقف تعزيز سلوك معين أو إطفائه علي نتائج هذا السلوك و علاقته بالحوافز




العقاب


هو نتيجة غير سارة و مؤلمة للفرد سببها القيام بسلوك غير مرغوب و مازال هناك جدل و نقاش كبير حول جدوي العقاب و
بصفة عامة يمكن زيادة فاعلية العقاب من خلال مراعات الامور الاتيه :

  1. تطبيق العقاب في المراحل الاولي لنشأة السلوك غير المرغوب
  2. الحسم و السرعة في تطبيق العقاب
  3. توجيه العقاب للسلوك غير المرغوب و ليس إلي الأفراد ذاتهم
  4. تجن إهدار كرامة الفرد المعاقب
  5. مراعاة الإتساق في تطبيق انظمة العقاب
  6. ان تتوافر للشخص سلطة الثواب و العقاب
  7. التلازم الدائم بين استخدام العقاب و حدوث السلوك غير المرغوب

طرق تثبيت السلوك
المرغوب
منع حافز
( تدعيم سلبي )
تدعيم حافز
( تدعيم إيجابي )

جداول التدعيم


  • يقصد بجداول التدعيم توقيت الحافز ( العوائد و العقوبات ) و تصنف جداول التدعيم إلي ...



١- الجداول المستمرة


  • بموجب الجداول المستمرة يتم إعطاء مدعم (حافز ) لكل إستجابة صحيحه من قبل الفرد العلاقة بين السلوك و المدعم علاقة طردية كاملة و يتميز هذا النوع من الجداول بتسريع عملية التعلم خاصة في المراحل الأولي ولكن هذه الميزة لا تستمر بيضعف السلوك بسرعة إذا إنقطع المدعم و لو لمرات قليلة .


[post_ad]




شير - اكاديميتنا


مبادئ السلوك التنظيمي ( 5 ) Reviewed by Academy etna on 9:53 ص Rating: 5
All Rights Reserved by أكاديميَّتنا © 2014 - 2015
, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صور المظاهر بواسطة enjoynz. يتم التشغيل بواسطة Blogger.