اخر الاخبار

recent

مبادئ السلوك التنظيمي ( 6 )

اكاديميتنا

اكاديميتنا - مبادئ السلوك التنظيمي ( 6 )


٢- الجداول المتقطعة


  • يطلق عليها الجداول الجزئية و هنا لا يتم إعطاء مدعم لكل إستجابة صحيحة يقوم بها الفرد إنما يتلقي الفرد مدعماتبعد عدد من الإستجابات الصحيحة او بعد فترة زمنية معينه و يتم تعلم السلوك هنا بطرق بطيئة في المراحل الاوليو يمكن تصنيف الجداول المتقطعة إلي ٤ أنواع ...

١- جدول الفاصل الزمني الثابت


  • يعطي تدعيم مرة بعد مدة زمنية ثابته من إعطاء التدعيم السابق و يتفاوت طوال المدة الزمنية تتم بعد فتراتمثال علي ذلك الراتب الشهري و يفضل ان تكون المدة قصيرة في بداية مراحل تعلم السلوك الجيد و يعتبر نتائجهذا النوع من الجداول ضعيفة التأثير علي التعلم .

٢- جدول المعدل الثابت


  • هنا يتم التدعيم مرة بعد حصول عدد ثابت من الإستجابات فمثلاً إعطاء مندوب المبيعات عمولة كل (٤) صفقاتينجزها و نتائج هذا الجدول أقوي من نتائج جدول الفاصل الزمني الثابت .

٣- جدول الفاصل الزمني المتغير


  • الفاصل الزمني بين التدعيم الاخير و الذي سبقه يتغير و ليس ثابت و هذا التغير عشوائي قد يكون التغير صعوداً او هبوطاً مثال علي ذلك الجولات التفتيشية تتم كل فترة زمنيه هذا الجدول يحقق استجابة سلوكية اقوي و أكثرانتظاماً و استقراراً مما يحقق جدول الفاصل الزمني الثابت .

٤- جدول معدل الإستجابة المتغير


  • في ظل هذا النوع من التدعيم يعطي التدعيم مرة بعد قيام الفرد بعدد من الإستجابات السلوكية و هذا العدد من الأستجابات لا يكون ثابت بل يتغير بطريقة عشوائية صعوداً أو هبوطاً و هذا النوع من الجداول يحقق أفضل النتائجمن حيث قوة الإستجابة و إنتظامها و إستقرارها .

خامساً : التذكر و النسيان و علاقتهما بالتعلم

التذكر

  • هو إحدي الوظائف العقلية التي يتمكن الفرد بها من إسترجاع ما تعلمه من خبرات و مهارات و بالتالي فإن التذكر هو الوجه الإيجابي لعملية التعلم

- للتذكر اربعة مراحل هي :


  1. التعلم و الاستظهار
  2. الإحتفاظ بحصيلة ما تعلمناه
  3. الإسترجاع
  4. التعرف

- العوامل المؤثرة في التذكر :-

١- سرعة و بطء المتعلم

  • يختلف الافراد فيما بينهم من حيث معدل السرعة و الإستجابة في عملية التعلم و خاصة بالنسبة لموضوعاتالتعلم
٢- مواد التعلم

  • المادة ذات المعني أسهل و أيسر في تعلمها و استرجاعها حيث يؤدي عامل المعني إلي سرعة التعلم والحفظ و الإسترجاع
٣- طريقة التعلم

  • الطريقة الكلية في التعلم أفضل من الطريقة الجزئية حيث تقوم علي الفهم و المعني و ليس مجرد حفظ .

النسيان :

  • عدم القدرة علي تذكر بعض الخبرات التي سبق اكتسابها و تعلمها و هو الفشل في الإحتفاظ بما تعلمناه و هو الوجه السلبي لعملية التعلم



الاسباب التي تؤدي إلي النسيان


  1. عامل الزمن
  2. عامل الإكتمال و المعني
  3. عامل التداخل ( راجعي – لاحق )
  4. عدم التكرار
  5. المواقف الإنفعالية
  6. تغير الميول و الأتجاهات

***************************************


الفصل الخامسالدافعية

oمكوناته :


  • مفهوم الدافعية
  • خصائص الدافعية
  • أهمية دراسة الدافعية
  • نظريات الدافعية
  • تعليق عام علي نظريات الدافعية
********************

أولا : مفهوم الدافعية


  • مجموعة من القوي التي تنبع من داخل الفرد و تحركه و توجهه نحو أداء الانشطة المختلفة التي يقوم بها و بصورة معينه .
  • مفهوم الدافعية يشير إلي القوي الداخلية لدي الفرد و التي تحدد مستوي و اتجاه و اصرار الفرد لبذل المجهود في أداء العمل .

ثانياً : خصائص الدافعية

١- مقدار الجهد المبذول


  • يشير هذا الجزء علي سلوك الفرد في أداء المهام أو الوصول إلي الأهداف .

٢- نوعية الجهد المبذول


  • يشير إلي درجة إصرار الفرد و مثابرته في بذل المجهود

٣- الاتجاه


  • يمثل هذا الجزء مقدار القوة المبذولة في تحقيق الهدف


الفرق بين الدافع و الحافز


  • الدافع يكمن داخل الفرد و هو القوه التي تحرك و تنشط و توجه السلوك او هو القوة التي تعبر عن حاجات و أهداف الفرد أما الحافز غهو مبثابة أشياء خارجية في البيئة المحيطة يسعي الفرد للحصول عليها من خلال إتباع سلوك معين.

ثالثا : أهمية دراسة الدافعية


  1. الدافعية تحرك السلوك
  2. الدافعية تحدد شدة السلوك
  3. الدوافع توجه السلوك
  4. تأكيد و تدعيم السلوك
  5. ضعف و تخاذل السلوك

رابعا : نظريات الدافعية ( تنقسم إلي مجموعتين )

( ١ ) نظريات المحتوي


  • تركز علي العوامل الداخلية او الحاجات التي توجه سلوك الفرد و تضم ٤ نظريات أساسيه و هي ....

  1. نظرية هرمية الحاجات
  2. نظرية ذات العاملين
  3. نظرية الدرفير
  4. نظرية دافع الانجاز

أولا : نظرية هرمية الحاجات لـ ( ماسلو )


  • قدم إبراهام ماسلو نظرية هرمية الحاجات و قد تأثر بفكر مدرسة العلاقات الإنسانية و قد أفترض ماسلو ان للإنسان خمس مجموعات من الحاجات يحاول إشباعها و قد قامت هذه النظرية علي مجموعة من الفروض و هي ...

  1. الحاجات غير المشبعة هي التي تمثل الدافع
  2. بمجرد قيام الفرد بإشباع حاجة في مستوي معين تظهر حاجه في المستوي الأعلي منها مباشرة
  3. تختلف الطرق و الوسائل التي يتبعها الإنسان في إشباع حاجاته من فرد لأخر
  4. يوجد نوع من التداخل و التشابك بين الحاجات الإنسانية
  5. الحاجة الفسيولوجية ← حاجات الأمان ← الحاجات الإجتماعية ← الحاجة إلي الإحترام ← الحاجة لتحقيق الذات

الإنتقادات الموجهة لنظرية هرمية الحاجات لماسلو


  • قامت نظرية ماسلو بتفسير الدافعية من منظور الحاجات الإنسانية و تتميز بالبساطة و السهولة إلا إنها تعرضت لعدة إنتقادات منها :

  • الحاجة لتحقیق:-

  1. الذات
  2. الحاجة إلي الإحترام
  3. الحاجات الإجتماعیة
  4. حاجات الأمان
  5. الحاجات الفسیولوجیة

  1. إن تصنيف الحاجات الإنسانية إلي ٥ مجموعات لا يقوم علي اساس علمي
  2. إن افتراض التدرج في إشباع الحاجات غير واقعي فقد يقوم الإنسان بإشباع أكثر من حاجه في وقت واحد
  3. لم يحدد ماسلو مستوي الإشباع الذي عنده ينتقل الفرد إلي حاجه أعلي
  4. إن إشباع الفرد للحاجات هو إشباع نسبي فقد يعود الفرد إلي إشباع حاجة في مستوي أدني
  5. إن هيكل الحاجات الإنسانية غير ثابت و غير مستقر

  • ينتج عن عدم إشباع الحاجة إلي نوع من الإحباط و الذي ينتج عنه أحد السوكيات الأتية :

١- الهجوم


  • قيام الفرد بسلوك عدائي او هجومي بشكل مباشر او غير مباشر تجاه مصادر الإحباط

٢- النقوص


  • حيث يواجه الفرد الإحباط بالرجوع لمرحلة مبكرة من حياته مثل البكاء

٣- التعويض


  • الفرد يواجه الإحباط من خلال سلوك يعوضه عن الإحباط في مجال أخر

٤- الضغط


  • يستسلم الفرد للإحباط الذي يعرضه لضغوط كبيره قد ينتج عنها أمراض

٥- الإسقاط


  • قيام الفرد بإرجاع سبب الإحباط او الفشل إلي الغير

٦- الإنسحاب


  • يواجه الفرد الإحباط بإنسحابه او تراجعه عن الحاجة التي تسبب الإحباط

٧- التبرير


  • محاولة الفرد أن يقنع الأخرين او يبرر فشله او تعرضه للإحباط لسبب أخر من وجهة نظره

ثانيا : نظرية ذات العاملين لـ ( هيرزبرج )


  • قام فريدريك هيرزبرج بنطوير نظريته في الدافعية و قد إتخذ مدخل مختلف في تفسير الدافعية حيث إستخدم مدخل "الأحداث الحرجة" عن طريق إجراء مجموعة من المقابلات الشخصية لعدد من المهندسين و المحاسبين حيث قاLبتوجيه سؤالين اساسين للعاملين خلال مقابلته و هما :

  1. - ما هي الحالات التي تشعر فيها بالرضا عن وظيفتك
  2. - ما هي الحالات التي تجعلك تشعر بعدم الرضا عن وظيفتك

  • و بعد القيام بتحليل إجابات العاملين توصل إلي ان العوامل المحدده للرضا و تسمي العوامل الدافعة تختلف عن تلك العوامل الوقائية ( عدم الرضا )

  • و بناء علي ذلك فإن هيرزبرج قد قسم العوامل إلي مجموعتين :

أولا : العوامل الوقائية ( عوامل عدم الرضا )


  • العوامل التي يؤدي توافرها إلي عدم شعور الفرد بالإستياء و هذه العوامل ترتبط ببيئة و ظروف العمل و تشمل :

  1. - سياسات و قواعد المنظمة
  2. - ظروف العمل المادية
  3. - العلاقة مع المشرفين
  4. ( الأجر ، المكافأة ، الإشراف )

ثانيا : العوامل الدافعة ( عوامل الرضا )


  • العوامل التي ترتبط بجوهر العمل و توافر هذه العوامل يؤدي إلي شعور الفرد بالرضا أما عدم توافرها لا يؤدي إلي الإستياء او عدم الرضا و تتمثل هذه العوامل في :

  1. - الإنجاز
  2. - المسئولية
  3. - التقدم و النمو الذاتي
  4. - التميز
  5. - العمل ذاته
  6. - التقدير و الإعتراف

الفرق بين نظرية "ماسلو" و نظرية "هيرزبرج" في الدافعية :

( أوجه الأختلاف )

  • فسر ماسلو الدافعية من مدخل نفسي يرتبط بالحاجات الداخلية اما هيرزبرج فسر الدافعية من مدخل يعتمد علي الوظيفة
  • توصل ماسلو إلي ان الحاجة غير المشبعة فقط التي تدفع و تحرك السلوك الإنساني أما هيرزيرج فيري ان العوامل الدافعة هي مصادر الدافعية
( أوجه التشابه )

  • العوامل الدافعة عند هيرزبرج تقابل الحاجات العليا في هرم ماسلو بينما العوامل الوقائية عند هيرزبرج تقابل الحاجات الدنيا في هرم ماسلو
  • إن كلا من ماسلو و هيرزبرج ركز علي العوامل الداخلية في الفرد او الوظيفة التي تنشأ الدافعية و لكن لم تصف الكيفية

[post_ad]
مبادئ السلوك التنظيمي ( 6 ) Reviewed by Academy etna on 8:34 ص Rating: 5
All Rights Reserved by أكاديميَّتنا © 2014 - 2015
, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

صور المظاهر بواسطة enjoynz. يتم التشغيل بواسطة Blogger.